تاريخ البدء : 30-11-2012
تاريخ الانتهاء : 01-12-2012
17:00
الرباط - مدرسة علوم الإعلام (مدينة العرفان)

بعد مضي خمس سنوات على إصدار القانون رقم 99-69 المتعلق بالأرشيف، وبعد سنة ونصف على التأسيس الفعلي لمؤسسة أرشيف المغرب ، التي تم تصنيفها مؤخرا من بين العشرين مؤسسة عمومية استراتيجية بالمملكة، أصبح من الضروري تنظيم عدة ورشات تروم ترسيخ سياسة حقيقية تهدف إلى بلورة استراتيجية موحدة وفعالة لتدبير الأرشيف العادي، والوسيط والنهائي.

ينص القانون رقم 99-69 في مادته 9 على ما يلي : " يلزم الأشخاص والمؤسسات والهيئات المشار إليها في المادة 3 أعلاه بإعداد وتحيين جدول زمني للحفظ يحدد آجال حفظ الأرشيف العادية والأرشيف الوسيطة ومآلها النهائي.

تحدد بنص تنظيمي كيفيات حفظ الأرشيف العادية  والوسيطة وكذا كيفيات إعداد جداول زمنية للحفظ والمصادقة عليها ".

ويتضح أن التزام مختلف الشركاء المعنيين بالقوانين المتعلقة بتدبير الأرشيف أصبح موضوعا بالغ الأهمية وورشا استراتيجيا في أبعاده المختلفة والمعقدة، الأمر الذي يستلزم التعجيل بوضع خطة تشاركية مع مختلف الفاعلين في أفق الحسم في هذا الموضوع بصفة فعلية.

يكمن هذا التعقيد في أن برمجة نظام وطني لتدبير الأرشيف يتطلب وضع معايير وبرامج تدبير تنطبق على جميع المؤسسات والادارات العمومية والجماعات المحلية، والمؤسسات والمقاولات العمومية، وكذا الهيئات الخاصة المكلفة بتدبير المرفق العام . وتترجم المادة 5 من القانون المذكور أعلاه ضرورة التشاور من أجل وضع برنامج لتدبير الأرشيف.

فحسب هذه المادة " يجب على الأشخاص والهيئات والمؤسسات المشار إليها في المادة 3 أعلاه أن تقوم بتعاون مع " أرشيف  المغرب " وفق مهامها بإعداد وتنفيذ برنامج لتدبير أرشيفها العادية والأرشيف الوسيطة المشار إليها  في المواد 6 و 7 و 8 بعده . ويحدد هذا البرنامج الهياكل والوسائل والإجراءات التي تمكن من تدبير  الوثائق من يوم إحداثها إلى تاريخ تصنيفها النهائي في مصلحة أرشيف عامة أو تاريخ اتلافها ".

تفرض التحديات الراهنة بدء النقاش الجدي وتثبيت مبدإ التشاور والتبادل المستمر بين مختلف الفاعلين والشركاء المعنيين بهذا الورش، وكذا التعريف بالمعوقات المطروحة دون تجاهل أفق عمل جمعوي وموجه في إطار استراتيجية وطنية لتدبير الوثائق والأرشيف.

الانخراط في هذه الاستراتيجية لا يمكن إلا أن يعزز خطواتنا المستقبلية، والتزام كل منا من أجل أرشيف وطني جدير بهذا الاسم.

مشاركة :